تقرير عن التدريب

                                     بسم الله الرحمن الرحيم

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                                                                    وبعد؛

المكرمة أستاذة مادة التدريب العملي الدكتورة خديجة بابيضان لقد طلبتي منا أن نرسل جميع أعمالنا على الإيميل وبناءاً على هذا الطلب أرفقت في هذا البرنامج المواضيع التي يحتوي عليها ملفي الذي سوف يتم تسليمه

وقبل أن أوضح المواضيع يجب عليه أن أوضح محتويات ملفي

وفيما يلي توضيح لمحتويات الملف الذي سوف يتم تسليمه

محتويات الملف :

1)     استمارة طلب تخرج

2)     موافقة ولي الأمر .

3)     مواضيع تم سحبها من الانترنت والاستفادة منها قبل الخروج لتدريب الميداني مثل الأهداف المعرفية والأهداف الإجرائية والأهداف المهاريه .

4)     تقرير موقع ومختوم من مديرة المدرسة الابتدائية 92   وضحت فيه أعمالي خلال فترة التدريب الميداني في المدرسة .

5)     تقرير وضحت فيه مجهودي في شرح الدروس في الفصل مع الطالبات .

6)     تحضير الدروس .

7)     صورة من البرنامج الإذاعي الذي تم عملة .

8)     البطاقات التي تم طباعتها لحفل الأمهات .

9)     نموذج من البطاقات التي تم تعليقها لإحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

10) نموذج من الأوراق التي تم قصها وتوزيعها على الطالبات وفرزها في كشف الأسماء وكان هذا العمل إداري .

11) سيدي يحتوي على عرض لتقرير مصور بالأعمال والأنشطة التي تم عملها خلال فترة التدريب الميداني .

وفيما يلي المواضيع المرفقة في الملف

                  محتـــــــــــــــــويات الملف

                                   

1)   استمارة تسجيل للتدريب العملي .

2)   موافقة ولي الأمر.

                            الأهداف الإجرائية لتدريس اللغة العربية

1ـ في المجال المعرفي :

1 – فهم المقروء فهما جيدا .
2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .
3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز
4
تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا
العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .
5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .
6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .
7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .
8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .
9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى
التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .
12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .
13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من خلال بعض النصوص التي يدرسها
14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز
15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .
16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .
17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب

في المجال المهارى

1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .
2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .
3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع
4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .
5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار
6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .
7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ، والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.
8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .
9
– يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .
10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .
11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .
12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .
13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .
14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .
15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه
16- يطبق قواعد استخدام المعجم .
17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح
18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ، وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته
19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه
بقدر ماتسمح قدرته
20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية

في المجال الوجداني

1- قراءة الشعر قراءة معنوية قائمة على الإحساس بالمعاني والألفاظ
2- أن يتخذ الطلاب قدوة لهم من الشخصيات المهمة
3- الإحساس بجمال اللغة العربية وحسن تذوقها والانتماء إليها
4- تنمية الحاسة التذوقية والقدرة على الفهم الصحيح للنصوص الأدبية وإدراك النواحي الجمالية سواء أكان الجمال المعنوي أو الحسي فيها
وتحليلها ثم نقدها
5- يصغى باهتمام لآراء الآخرين ويقدرها
6- يزداد ميله للقراءة الذاتية ويمارسها
7- الموضوعية في التعبير عن نفسه ، وعن الآخرين
8- تقدير لغته العربية ، والاعتزاز بها .
9- الاعتزاز بالحضارة الإسلامية والعربية ، وما قدمته للإنسانية من رقى ، ويؤمن بدورها في مسيرة الإنسانية
10- ألا يميل إلى الأفكار السلبية التي لا تتفق مع قيم مجتمعه ، وهويته الحضارية خلال بعض النصوص التي يدرسها
11- تذوق جمال الأساليب الأدبية .
12- يعتز بقيمه الروحية وأمجاده العربية والإسلامية من خلال ما يقدم إليه من أنشطة لغوية
13- يتعود الترتيب ، والنظام ، والنظافة فيما يكتبه
14- أن ينمو ميل الطالب إلى القراءة ، وشغفه بها وتذوقه لما يقرؤه ؛ ليدفعه ذلك إلى الاتصال بما بلائمه من الكتب ، والموضوعات ، ولا سيما في أوقات الفراغ

صفات المعلم الناجح

إن تنفيذ الموقف الصفي الناجح، يتطلب من المعلم أن يتصف بعدة صفات أهمها
أن يكون ذكيا سريع البديهة قادرا على التصرف الحكيم في المواقف الطارئة التي قد تعترضه أثناء عملة ، وأن يتسم بدقة الملاحظة ، ليتمكن من التعرف على المصاعب التي يعاني منها تلميذه ابتداء من صعوبات التحصيل العلمي ، وانتهاء بما يمكن أن يتعرض له من مخالفات سلوكية
وللمعلم في رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة ، فقد كان أفضل الصلاة والسلام مربيا عظيما، ذا أسلوب تربويفذا ، يراعي حاجات الطفولة وطبيعتها ويأمر بمخاطبة الناس على قدر عقولهم، أي يراعي الفروق بينهم، كما يراعي مواهبهم واستعداداتهم وطباعتهم. والمعلم الناجح يأخذ هذه المسائل بعين الإعتبار، فيرعى التلميذ الضعيف ليعالج ضعفة، ويتابع التلميذ الموهوب لصقل موهبتة،ومساعدته في رسم خطط لمستقبله، كما يمكنة من إشباع نزعته القيادية ، باسناد دور قيادي إليه
وينبغي على المعلم الطامح إلى جانب حب تلاميذه أن يتقبل آراءهم ، ولو كان بعضها مخالفا لرأيه فإن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ، ورأي الطالب ليس مجرد كلمات يتفوه بها وإنما هو محاولة منه لتحقيق ذاته
والمعلم المحبوب هو الذي يعمل على إشباع حاجات تلاميذه إلى المحبة والرضا ، وإلى المكافأة والتقدير فإن للحوافز المادية والمعنوية أثرا كبيرا في جلب المحبة وفي إثارة قابلية التلاميذ للتعلم
والمدرسة بيئة يمارس فيها التلميذ أنشطته ، فتنمو قدراته وامكاناته وتشبع ميوله ورغباته بقدر مايستطيع المعلم تنمية هذه القدرات وإشباع هذه الرغبات يكون امتنان التلميذ وحبه لمعلمه أعظم
ويعاني بعض المعلمين من صعوبات جمة في التعامل مع التلاميذ إذ قد يصطدم المعلم بعناد التلميذ ويتعكر الجو بينهما لذلك فإن التصرف الأسلم هو أخذ مشاعر التلاميذ بعين الاعتباروبناء علاقات ودية معهم. وهذا يساعد المعلم في تحيق أهدافه، ويشجع التلميذ على التواصل مع معلمه ، مما يترتب عليه علاقات اجتماعية سوية ، وتعلم أفضل . وبناء عليه فإن دراسة أحوال التلاميذ والتعرف عليهم عن كثب يساعد المعلم على فهمهم ، وحسن التعامل معهم
والمعلم الناجح يحرص على حفظ النظام في الصف ، فلا يبدأ حصته قبل أن يسود الهدوء الشامل في غرفة الدرس ، وفي هذه الحالة يستطيع أن يبدأ في إدارة التفاعل الصفي ، وهو يحتفظ بيديه بزمام المبادرة ، لتوجيه الحوار نحو الأهداف ، مقدما لهم المحتوى الذي يلائم ميولهم ، ويثير قابليتهم للتعلم ، وموزعا أسئلته على مختلف فئات الطلاب ، بما يتناسب مع قدراتهم ، ومستوى تحصيلهم ، ومعززا أداءهم بذكاء ، وبهذا يستطيع أن يقدم لهم الفائدة ، فيفوز بحبهم واحترامهم
والمعلم المحبوب ، يشارك تلاميذه أنشطتهم ويشجع مبادراتهم ، ويعمل على اشباع حاجاتهم إلى الحب ، وإلى الثقة بالنفس ، وهذا يدخل السرور في نفوسهم
والمعلم المحبوب محدث بارع، يحدث تلاميذه عن الأمل ، وعن النجاح ، وعن المستقبل الزاهر في الدنيا ، وعن الخلود الباهر في الآخرة ، وهو يحرص إلى أن تكون نبرات صوته موحية بالأثر الذي يريد أن يتركه في نفوس سامعيه، ومعبرة عن صدق مشاعره تجاههم

                    تقـــــــــــــــــــــــــــــــــرير    

                                بــــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم

    الســـــــــــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــــــــــــــــــكم ورحمــــــــــــــــــة الله وـبركاته

                                                                                                   وبعد ؛

المكرمة مديرة المدرسة الابتدائية 92 الأستاذة منيرة أفيدك أنا طالبة التدريب أسماء فايز الشهري من قسم اللغة العربية  في هذا التقرير الذي سأوضح فيه أعمالي خلال تواجدي في مدرستكم الكريمة في فترة التدريب الميداني .

حيث تم في أول أيام التدريب يوم السبت الموافق 21\4\1432هـ التعرف على المدرسة والإدارة والطالبات , وتم استلام حصة احتياط لصف الثالث \د . وفي اليوم التالي يوم الأحد تم حضور حصة مشاهدة مع الأستاذة حسينة في الصف السادس درس قواعد بعنوان الحال فقد رحبت بنا الأستاذة بكل محبة وتواضع واحترام ,

 كما تم الاجتماع في هذا اليوم مع مديرة المدرسة حيث تم فيه توزيعنا على المعلمات المشرفات علينا خلال فترة التدريب وتم توزيعي مع الأستاذة صفية الزهراني حيث كانت ذات أخلاق عالية  فقد وضحت لي ما يجب عليه عمله وتم إعطائي الخطة الأسبوعية حصتين يومياً وقد تزيد إلى ثلاثة وكانت هذه الحصص مابين الإملاء والقراءة والأناشيد و بما في ذالك حل التدريبات .

 وفي يوم الاثنين الموافق 23\4\ 1432هـ بدأت باستلام الحصص والتي كان عددها خلال هذه الفترة تقريباً 15 حصة فقد تم ولله الحمد إنجاز ما هو مطلوب مني فقد حاولت أن أحقق في الدروس جميع الأهداف سوى كانت معرفية أو دينية أو مهاريه وأسأل الله جل في علاه أن أكون قد وفقت في ذلك .

وفي يوم الثلاثاء الموافق 1\5\ 1432هـ كان لدي الحصة الرابعة احتياط لصف 3\ج .

كما أود أن أوضح لحضرتكم بأني قد عملت في بعض الأعمال الإدارية حيث ساهمت في قص أوراق أرقام أولياء الأمور وتوزيعها على الطالبات وفرزها في كشف الأسماء ,

 كما ساهمت في الترتيب لحفل الأمهات فقد قمت بالمساعدة في ترتيب مكان الحفل وكما أحضرت بطاقات عن الأم تعبر عن حنانها ومكانتها .

كما عملت مع صديقاتي بنات قسمي قسم اللغة العربية نشاط بعنوان تراث اللغة العربية وكان عملي بعنوان غرائب وعجائب اللغة العربية ؛

 كما ساهمت معهم في نشاط إحياء سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ؛

 كما أني شاركت في عمل إذاعة بعنوان الابتسامة وذالك يوم الاثنين الموافق 30\4\1432هـ ,كما عملت على الإشراف في الفسحة .

كان هذا توضيح بسيط لأعمالي التي أنجزتها خلال هذه الفترة في مدرستكم الكريمة وأسأل الله جل في علاه أن أنال بها رضاه وأسأله سبحانه  أن تنال إعجابكم ؛

وفي الختام لكم مني جزيل الشكر والتقدير على ترحيبكم بنا وحسن تعاملكم معنا خلال هذه الفترة .                  

                                                                                           معلمة المستقبل: أسماء فايز الشهري

ملاحظة : هذا التقرير موقع ومختوم من مديرة المدرسة ومرفق في الملف .

                     تقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريــــــــر

                                   بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المكرمة أستاذة مادة التدريب العملي الدكتورة خديجة بابيضان

أفيدك في هذا التقرير بما طبقته في شرحي في مادة القراءة والأناشيد والإملاء خلال فترة التدريب .

كما أود أن أوضح لكي بأني حاولت جاهده أن أطبق كل ما وضحتيه لنا خلال المحاضرات قبل التدريب من تمهيد لدرس وتحقيق الأهداف الدينية والمهارية والمعرفية  وغير ذلك

مثال ذلك عند شرحي درس شهور السنة الهجرية مهدت لدرس فأحضرت تقويماً وسألت الطالبات عنه وماذا يكتب فيه ثم سألتهم عدت اسأله تكون إجاباتها بأسماء الشهور مثال

 متى  ولد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ متى  يصوم الناس ؟

واكتب إجاباتهم على السبورة ثم سألتهم ما هي هذه الأسماء هل هي أسماء بنات أو أولاد

 أم ماذا ؟ فأجابوا بأنها شهور السنة الهجرية  كان هذا هو التمهيد .

ثم بدأت بقراءة الدرس وشرحه مع الطالبات وحاولت خلال شرحي أن أحقق الهدف الديني بتوضيح مثلا فضل  شهر رمضان ولليلة القدر  ؛

كما وضحت معهم معاني الكلمات الصعبة في الدرس.

ثم قراء عدد من الطالبات الدرس قراءة فرديه .

كما أحضرت لوحات مكتوب فيها شهور السنة الهجرية وأقمت مسابقه بين الطالبات لأوجد ينهم روح المنافسة والحماس فجعلتهم يرتبون الشهور .

فمن خلال ذلك تتعرف الطالبة على ترتيب الشهور وأسماء الشهور التي فيها العيد والتي يحج الناس فيها وغير ذلك .

 ثم في أخر حصة قمت بحل التدريبات مع الطالبات.

كما أود أن أوضح لكي دكتورتي الفاضلة أني درست خلال هذه الفترة الصف الثاني ابتدائي

وكان هذا نموذج ومثال مختصر لدرس شرحته لهم  .

كما أود أن أخبرك بأني أرفقت في ملفي هذا تحضير لدروس التي شرحتها.

وفي الختام أسأل الله جل في علاه أن أكون قد وفقت في ذلك ولكي مني خالص الشكر والتقدير.

                                                               كاتبة التقرير : أسماء فايز الشهري

6) نموذج من تحضير درس من الدروس المرفقة في الملف


7) صوره من البرنامج الإذاعي الذي تم تقديمه في المدرسة

8) البطاقات التي تم طباعتها لحفل الأمهات .

 

 

 

 

 

                               

 

 

 

9) بطاقة إحياء سنة الرسول صلى الله علية وسلم .

 

10) أوراق طلب أرقام أولياء الأمور وهو عمل إداري.

 

 

 

 

 

 

 

 

والعرض الذي يحتوي على الأنشطة والأعمال تم إرساله لحضرتكم ؛وعلى هذا أكون قد قدمت كل ما طلب مني في هذه المادة وأسأل الله جل في علاه أن أكون قد وفقت في ذلك

وفي الختام تقبلي مني دكتورتي الفاضلة خالص شكري وتقديري                                                                                                                   عمل الطالبة : أسماء فايز الشهري


آخر تحديث
9/22/2012 10:00:01 PM