اسئلة أدب سعودي

المملكة العربية السعودية                                     بسم الله الرحمن الرحيم                                               اسم الطالبة:

جامعة الملك عبد العزيز                        اختبار الدور الأول الفصل الدراسي الثاني                                       الرقم الجامعي:

وكالة الجامعة للفروع                             المادة: الأدب العربي السعودي ARAB                                         اليوم: الاثنين

كلية الآداب والعلوم الإنسانية                                        نموذج (1)                                                   التاريخ:6/6/1432هـ

 

أجيبي عن الأسئلة الآتية:

س1: ضعي إشارة صح أو خطأ أما العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ:

  1. أسهم الثالوث الخطير: الفقر والجهل والخوف في دفع عجلة الأدب السعودي في عهد الإرهاصات الأولى إلى الأمام.                                                                       
  2. نظم أحمد بن مشرف الشعر في مدح الإمام فيصل بن تركي.            
  3. نظم الشاعر ابن عثيمين أول قصيدة عربية رمزية على لسان الحيوان.
  4. يستمد الأسكوبي أعظم شعره من الأحداث السياسية والتاريخية.                   
  5. من آثار حسن بن خالد الحازمي رسالة : "موت القلوب بمعرفة علام الغيوب".   
  6. عرف محمد بن بليهد أديبا أكثر منه شاعرا.                                           
  7. كان محمد  حسن عواد يضع مقدمات نثرية لدواوينه الشعرية.                      
  8.       نقل عبد الغفور عطار مسرحية الزنايق الحمر من الفارسية إلى العربية.             
  9.     روايتا التوأمان ومرهم التناسي من إنتاج حمزة شحاتة.                                 

10.   عبد الله بن خميس أول من قدم دراسة علمية وافية للأدب الشعبي في جزيرة العرب.

11.   بدأ حسن بن عبد الله القرشي مسيرته الشعرية مجددا، وإن لم يكتب الشعر الحر.    

12.   جمع القصيبي في دواوينه بين الشعر الحر والعمودي والمترجم.                       

 

س2:اكتبي في المطالب الآتية – حسب المساحة المتاحة:

  1. محمد سرور الصبان...  كانت له أوليات سبق بها غيره من الأدباء.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد حسن عواد...     جهوده في تأييد حركة الشعر الحديث.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. أحمد قنديل...             من أهم إنتاجه الأدبي:

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. أحمد السباعي...         مصادر ثقافته القديمة والحديثة

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

  1. الفلالي والمرصاد:

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. عبد القدوس الأنصاري وتعدد جوانبه الأدبية واللغوية.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد بن بليهد وتحقيق الأماكن.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد بن عثيمين وتقليد الأقدمين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. أحمد الغزاوي وشذرات الذهب.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10.   الإصدارات الأدبية الأولى في بداية عهد التوحيد.

1)     --------------------------------------------------------------------------------------------

2)     --------------------------------------------------------------------------------------------

3)     --------------------------------------------------------------------------------------------

 

س3: اكتبي أمام العبارات الآتية الفكرة الرئيسية التي تنتظم قصائدها:

  1. أتظن جلدك وهو أبيض ناصع                  صنعته آلهة الضياء من القمر
  2. أراك وربما أبصرت نفسي                     خلالك عبر أودية الغيوب
  3. أسعادتي أني رأيتك في العلا                   مترفعا لا خاضعا متسفلا
  4. الليل ما معناه يا بلبل                            إن لم تغرد فيه أو تمرح
  5. ذل من خاف فالحياة غلاب                     فاز فيه الأسد نابا وظفرا

 

أجيبي عن السؤال الثالث في الخلف

                                                                           أستاذة المادة:

                                                                              د. خديجة بابيضان

 

المملكة العربية السعودية                                     بسم الله الرحمن الرحيم                                               اسم الطالبة:

جامعة الملك عبد العزيز                        اختبار الدور الأول الفصل الدراسي الثاني                                       الرقم الجامعي:

وكالة الجامعة للفروع                             المادة: الأدب العربي السعودي ARAB                                         اليوم: الاثنين

كلية الآداب والعلوم الإنسانية                                     نموذج (2)                                                      التاريخ:6/6/1432هـ

 

أجيبي عن الأسئلة الآتية:

س1: اكتبي أمام العبارات الآتية الفكرة الرئيسية التي تنتظم قصائدها:

  1. الليل ما معناه يا بلبل                            إن لم تغرد فيه أو تمرح
  2. أتظن جلدك وهو أبيض ناصع                  صنعته آلهة الضياء من القمر
  3. ذل من خاف فالحياة غلاب                     فاز فيه الأسد نابا وظفرا
  4. أراك وربما أبصرت نفسي                     خلالك عبر أودية الغيوب
  5. أسعادتي أني رأيتك في العلا                   مترفعا لا خاضعا متسفلا

 

س2:اكتبي في المطالب الآتية – حسب المساحة المتاحة:

1.  أحمد الغزاوي وشذرات الذهب.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. عبد القدوس الأنصاري وتعدد جوانبه الأدبية واللغوية.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. أحمد السباعي...         مصادر ثقافته القديمة والحديثة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد حسن عواد...     جهوده في تأييد حركة الشعر الحديث.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. الإصدارات الأدبية الأولى في بداية عهد التوحيد.

1)     --------------------------------------------------------------------------------------------

2)     --------------------------------------------------------------------------------------------

3)     --------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

  1. عبد القدوس الأنصاري وتعدد جوانبه الأدبية واللغوية.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد بن بليهد وتحقيق الأماكن.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  1. محمد بن عثيمين وتقليد الأقدمين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9.  أحمد قنديل...             من أهم إنتاجه الأدبي:

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10.  محمد سرور الصبان...  كانت له أوليات سبق بها غيره من الأدباء.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

س3: ضعي إشارة صح أو خطأ أما العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ:

  1. جمع القصيبي في دواوينه بين الشعر الحر والعمودي والمترجم 
  2. روايتا التوأمان ومرهم التناسي من إنتاج حمزة شحاتة.           
  3. عبد الله بن خميس أول من قدم دراسة علمية وافية للأدب الشعبي في جزيرة العرب.
  4. كان محمد  حسن عواد يضع مقدمات نثرية لدواوينه الشعرية.                      
  5. بدأ حسن بن عبد الله القرشي مسيرته الشعرية مجددا، وإن لم يكتب الشعر الحر.  
  6. نقل عبد الغفور عطار مسرحية الزنايق الحمر من الفارسية إلى العربية.          
  7. يستمد الأسكوبي أعظم شعره من الأحداث السياسية والتاريخية.                     
  8. 8.      من آثار حسن بن خالد الحازمي رسالة : "موت القلوب بمعرفة علام الغيوب".  
  9. نظم الشاعر ابن عثيمين أول قصيدة عربية رمزية على لسان الحيوان.          

10.   أسهم الثالوث الخطير: الفقر والجهل والخوف في دفع عجلة الأدب السعودي في عهد الإرهاصات الأولى إلى الأمام.     

11.   عرف محمد بن بليهد أديبا أكثر منه شاعرا.                           

12.  نظم أحمد بن مشرف الشعر في مدح الإمام فيصل بن تركي.                  

 

                                                                            أستاذة المادة:

                                                                              د. خديجة بابيضان

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

 

 

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك عبد العزيز

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

قسم اللغة العربية

 

س1 : ضعي إشارة ( ü ) أمام الإجابة الصحيحة وإشارة ( X ) أمام الإجابة الخاطئة :

 

  1. ارتبط نشأة القصة في المملكة بالتحول الحضاري والاجتماعي   (      ü )

  2. كانت المحاولات الأولى في القصص السعودية أشبه بالرسالة    (    X   )

  3. جمعت القصص الأولى بين حقيقتين هامتين تجريد الفكرة وارتباطها بشريحة اجتماعية مدنية                                                                  (   ü    )

  4. استعمل الكاتب في قصة عودة سعيد اللهجة العامية                (    X   )

  5. إن القصة السعودية القصيرة في بداياتها كانت أكثر تقدمًا وتبلورًا من القصة العربية المبكرة                                                                 (    ü   )

  6. ساد انتاج القصة القصيرة في مرحلة الجذور والبدايات تياران هما : التيار التخصيص والتيار غير المتخصص                                              (    X   )

  7. مهد أحمد السباعي الطريق أمام ظهور القصة الفنية بمفهومها الدقيق  (    ü   )

  8. استطاع حمزة بوقري أن يخلص القصة السعودية من المباشرة كما ترجم نماذج من القصة القصيرة لعدد من الكتاب العالميين                                   (     ü  )

  9. أول الأعمال القصصية التي صدرت متأثرة بالحساسية الجديدة هي مجموعة الحكاية تبدأ من هنا للكاتب السعودي محمد علوان                               (    X   )

  10.  قصة " السقوط " للكاتبة السعودية فوزية الجار الله               (     X  )

     

    ***

س2: أكتبي ما يأتي :

  1. مرت القصة السعودية في عدة مراحل أذكريها , واذكري ميزة واحدة لكل مرحلة , وكاتبين من كتَّابها :

  1. الجذور والبدايات:*من مميزاتها: ارتبطت الإرهاصات الأولى بالتراث الشعبي ممثلا في الملاحم والسير، كما ارتبطت بفن حديث ذي صلة بالصحافة هو فن المقالة.               *أهم كتابها: عبد الوهاب آشي، محمد حسن عواد، حسين سرحان.

  2. الريادة: *أهم مميزاتها: ظهرت فيها أسماء متخصصة في القصة ولها انتاج غزير وكان المحيط لها المدينة تدور فيها وتتقصى مشكلاتها، على الرغم من تعدد المجالات التي طرقها الكتاب فإنهم اقتصروا في التعبير عن واقع الناس في المراكز الحضرية. *أهم كتابها: محمد رضا جوجو،محمود عالم الأفغاني، محمد علي مغربي.

  3. النشأة:* أهم مميزاتها: كان فهم طبيعة القصة القصيرة لدى الكوكبة الأولى من كتابها أنضج في هذه المرحلة بحكم تقدمها زمنيا، واتسعت المشكلات التي عالجتها القصة القصيرة في هذه المرحلة كما كانت معظم المجموعات التي صدرت في هذه المرحلة لكتاب غير مخصصين.

     *أهم كتابها: أحمد عبد الغفور عطار، إبراهيم هاشم الفلالي، حسن عبد الله القرشي

     

  1. برز في مرحلة الريادة الفنية خمس شخصيات قصصية هي :

أحمد السباعي، حمزة بوقري، عبد الرحمن الشاعر،إبراهيم الناصر، محمود عيسى المشهري.

 

  1. الكاتب ( عبد الله الجفري ) :

  1. من أي مرحلة ؟ المخضرمون

  2. مجموعاته القصصية ؟ (حياة جائعة) (قصة على سياج السفينة)

  3. الموضوع الذي شغله في قصصه ؟ قضايا العلاقة بين الرجل والمرأة

     

  1. تأثر مجموعة من كتاب القصة من الرواد في السعودية بأقرانهم في مصر والعراق , دللي من واقع الكتاب الرواد على صحة هذه العبارة :

سار الكتاب الذين يمثلون مرحلة الريادة على منهج مقارب فنيا وموضوعيا لأقرانهم في مصر

فقد تميز الرواد المصريين بالتعبير عن الحياة الاجتماعية و الفردية للشخصية المصرية , و التركيز على النقائص الاجتماعية وهي نقائص فردية من النقائص عند الرواد السعوديين .

وقد بدا تأثر الرواد في السعودية بأقرانهم في مصر والعراق واضحًا خصوصًا عند حمزة بوقري الذي درس في مصر , وتخصص في القصة القصيرة في دراسته العليا , وإبراهيم الناصر الذي قضى شطرًا من حياته في العراق وتأثر بالجو الثقافي العراقي و المشهدي الذي درس في كلية الآداب بجامعة القاهرة , والشاعر الذي واكب عن طريق القراءة تطور القصة القصيرة في العربي و في العالم .

                                                  

 

مع تمنياتي لكنَّ بالتوفيق والسداد

د. خديجة بابيضان

 

 


آخر تحديث
12/2/2015 8:47:18 PM