مواصفات المقرر

مواصفات المقرر

نموذج مواصفات المقرر

لإرشادات إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى صفحة 19-21 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبد العزيز / كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

الكلية/ القسم: قسم اللغة العربية

أ‌) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1- اسم المقرر ورمزه: الأدب السعودي 436

 

2- الساعات المعتمدة: 2

 

3- البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس

( إذا كان المقرر يقدم كمادة اختيارية ضمن برامج أخرى، نرجو الإشارة إلى ذلك دون ذكر هذه البرامج)

 

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د.خديجة بابيضان / أ. ميمونة عبد الملك

 

5- المستوى أو السنة التي يقدم فيها المقرر: الثامن

 

6- المتطلب السابق لهذا المقرر (إن وجد): عرب 435

 

7- المتطلب المصاحب لهذا المقرر (إن وجد): ----

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية / الفيصلية

ب‌) الأهداف

1- وصف موجز لمخرجات التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر إلى:

1- تعريف الطالبة بمعالم التجربة الأدبية في المملكة، ومدى تفاعلها مع التحولات الاجتماعية.

2- رصد مدى تفاعل المسيرة الأديبة مع نظائرها في الوطن العربي.

3- التعريف بحركات التجديد ومدى تفاعل الأدب السعودي مع هذه الحركات في العالم العربي.

4- كشف العلاقة بين المجتمع والأدب من حيث التأثير المتبادل.

 

صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الرهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

- تنويع المصادر والمراجع التي تلم شمل مفردات المادة.

- الاعتماد على دواوين الشعراء الأساسية لقراءة المنهج.

- عرض مرئي لبعض المفردات في المنهج لعمل خريطة ذهنية لتفريعات المادة العلمية.

- الاستفادة من زيارة المكتبة للاطلاع على ما جد من مصادر أدبية أو نقدية في هذا المجال.

ج) وصف المقرر:

1- قائمة الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

1- بدايات النهضة الأدبية والعوامل التي أثرت فيها

1

2

2- الحركات الثقافية والفكرية/ والمصادر الأولى التي تمثل هذا الأدب

1

2

3- مسيرة الأجيال الأدبية.

1

1

4- الظواهر الشعرية (النشأة والتطور)

2

4

5- التيارات الأدبية (الاتجاه المحافظ- بين الاتباع والابتداع – حركة الشعر الحر – قصيدة النثر)

2

1

4

2

6- الظواهر السردية / بدايات التجربة القصصية والروائية.

3

6

7- الرواية النسائية.

1

2

8- النقد ودوره في المشهد الأدبي

1

2

 

2- مكونات المقرر (مجموع ساعات التدريس في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الأسبوع

عدد الساعات

الكتاب

 

3- دروس خصوصية إضافية/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح:

- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم مخرجات التعلم في المجال العلني.

 

أ‌- المعرفة

 

(¡) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

  1. 1.      1. أن تتعرف الطالبة على بدايات النهضة الأدبية في السعودية والعوامل التي أثرت في ازدهارها.
  2. أن تلم الطالبة بالتيارات الأدبية وتأثيرها في الأدب السعودي.
  3. أن تطلع الطالبة على الظواهر السردية وبداياتها وزيادة التراث القصصي والروائي.
  4. أن ترصد الطالبة حدود التجربة القصصية والروائية ، ونماذج منها.
  5. أن تكشف الطالبة عن مدى تفاعل النقد مع ما ينشر في الساحة الأدبية.

 

(¡¡) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- النقاش الموجه.

- القراءة في بعض المصادر لزيادة المعرفة أثناء المحاضرة.

- الطريقة الحوارية - الإلقائية – استخدام العروض المرئية.

 

(¡¡¡) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

الاختبارات موضوعية – مقالية – دورية – مفاجئة.

 

ب‌- المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

  1. المهارات المعرفية (الإدراكية) المطلوب تقريرها:

1) أن تطبق الطالبة ما تعلمته من خصائص شعر الشعراء على النصوص الأدبية.

2) أن تنقد الطالبة النصوص الأدبية وفق ما تعلمته من قواعد النقد.

3) أن تقارن الطالبة بين النصوص الأدبية من حيث انتماؤها إلى أحد التيارات الأدبية التي عرفت خصائصها.

4) أن تفرق الطالبة بين الأجناس الأدبية التي أبدع فيها الشعراء السعوديون.

5) أن تستنتج الطالبة مدى دلالة النصوص الأدبية على معالم بيئة الأديب وشخصيته.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير المهارات المعرفية (الإدراكية):

- عروض مرئية.

- محاضرة تقليدية.

- نقاش موجه.

- حوار.

- الطريقة الاستقرائية.

- الطريقة الاستنتاجية.

 

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية (الإدراكية) للطلبة:

1) كتابة بحث عن موضوع من موضوعات الأدب (تيار أو شخصية أو جنس أدبي)

2) اختبار الطالبات اختبارات قصيرة لتحليل بعض أبيات قصائد الشعراء.

3) اختبارات دورية.

4) واختبارات نهائية على أن تركز بعض الأسئلة على التطبيقات والدراسة الفنية التحليلية.

5) تقييم الفريق ( حيث تعطي الطالبات نصوصًا لمجموعة من الشعراء لمعرفة طريقة كل شاعر في الوحدة العضوية للقصيدة مثلا، أو الحكم على الموسيقى في كل قصيدة).

 

ج- مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية


1- وصف لمهارات العلاقات البينية، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

1) تنمية المقدرة على المناقشة الجماعية بين الطالبات وأستاذة المادة لردم الفجوة بينهن.

2) تنمية القدرة على تحمل المسئولية لدى الطالبات بإشراكهن في عمل جماعي أثناء المحاضرة كأن توزع على كل مجموعة أنواع من المقالات للحكم عليها، أو مجموعة من النصوص للتمييز بينها من حيث الوحدة العضوية مثلا.

3) تعليم الطالية كيف تعتمد على نفسها في إنجاز ما تكلف به.

4) إكساب الطالبة القدرة على احترام الرأي الناقد الموجه لعملها أو إجاباتها.

5) اجتهاد الطالبة في توسعة ميادين البحث عن المعرفة عن طريق المكتبة أو النت أو المجلات وخاصة أن الأدب السعودي أدب ناشئ.

   








2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

1) تكليف الطالبات بقراءة قصة معينة مثلا وإدارة النقاش حول عناصرها.

2) تطوير الدراسة الذاتية لدى الطالبات بأن تكلف الطالبة بقراءة مقالة نقدية لبعض النقاد واستنتاج براعة الناقد في استخدام أدوات النقد.

3) توزيع أوراق عمل في نهاية كل درس تقيس مدى قدرة الطالبة عل الربط بين خصائص كل تيار من تيارات الأدب ومدى تجسده في شعراء هذا الجيل.

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات البينية، وقدرتهم على تحمل المسئولية:

1) اختبارات شفوية في قراءة بعض النصوص وقياس مدى تقبل الطالبات لتصويب الجزئية

2) مناقشة الطالبات في الأعمال الموكلة إليهن كملفات الإنجاز، وتدريبهن على تقبل الآراء المصوبة لتلك الأعمال.

3) قياس مدى تحمل الطالبات لمسئولية كل واحدة منهن في العمل الجماعي، والالتزام بإنجاز ما كلفن به.

 

د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية):

 

1- وصف للمهارات التي يجب تطويرها في هذا النطاق:

- استخدام الحاسب الآلي لجمع المتشابه في موضوع أدبي... مثلا شعراء الشعر المنثور في المملكة.

- عمل استبيانات إحصائية مثبتة عن طريق الحاسب لعمل مقارنة بين شعراء المملكة وغيرهم في موضوع معين.

- القدرة على استخدام الحاسب الآلي في تقديم العروض المرئية وكتابة الأبحاث الموكلة إليهن.

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- إرشاد الطالبات إلى المواقع الأدبية في الانترنت، وكيفية الاستفادة منها.

- ضرورة تدريب الطالبات على توثيق المعلومات التي يأخذنها من النت حسب الإمكان من مصادرها التي في متناول اليد.

- تكليف الطالبات بعمل بعض العروض المرئية.

- استخدام التقنية الحديثة لعرض بحوث الطالبات.

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية):

1) تقييم ما تقدمه الطالبات من أعمال مرئية حول بعض مفردات المنهج.

2) تقييم أداء الطالبات للأعمال الفردية والجماعية.

3) الحكم على مدى إتقان الطالبة لاستخدام الحاسب لآلي وتقنياته في إنجاز أبحاثها وملفاتها.

4) تقييم قدرة الطالبة على الإفادة من بعض المواقع العلمية في استخلاص المعلومة أو كتابة البحوث وإخراجها في صورة مرتبة.

 

هـ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

 

1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تقريرها ومستوى الأداء المطلوب:

غير منطبق

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

غير منطبق

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

التقييم

طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي...الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

1

اختبارات قصيرة

الثامن

10%

2

مشروع جماعي

العاشر

20%

3

اختبار فصلي

الثاني عشر

30%

4

اختبار نهائي

40%

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك (مع تحديد الفترة الزمنية – الساعات المكتبية – الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- فتح المجال أمام الطالبة للاتصال بالأستاذة حسب حاجتها.

- الساعات المكتبية:

1- الثلاثاء 8-12

2- الأربعاء 9-10_12-1

هـ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:

- الموجز في الأدب العربي السعودي‘ د.عمر الطيب الساسي.

- في الأدب العربي السعودي، د. محمد الشنقيطي.

 

2- المراجع المساندة:

- الحركة الأدبية في المملكة، د. بكري شيخ أمين.

 

3- الكتب والمراجع المقترحة (الدوريات العلمية، التقارير...الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي، د/ عمر الساسي.

- في الأدب العربي السعودي، د. محمد صالح الشنقيطي.

- الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، د. بكري شيخ أمين.

- مجلات المنهل- الفيصل ودواوين الشعراء.

 

4- المصادر الالكترونية، ومواقع الانترنت...الخ:

بعض المواقع الأدبية المشهورة.

 

5- مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة و اللوائح:

الاطلاع على بعض الدراسات الببلوجرافية الخاصة بالأدب السعودي من خلال النت، كأن يجري البحث عن معلومات شخصية لأدباء كل جيل من أجيال الشعر والنثر في المملكة، ممن لم تذكر لهن تراجم كافية في الكتب التي بين أيدينا.

و) المرافق المطلوبة:

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات ( أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر..الخ)

 

  1. المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات...الخ):

متوفرة

 

  1. أجهزة الكمبيوتر:

متوفر

 

  1. موارد أخرى (حددها- مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة:

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1- استراتيجيات الحصول على التغذية العكسية من الطلاب في فعالية عملية التدريس:

- الحوار والمناقشة في نهاية كل درس.

- تكليف الطالبة بتقديم ملخص سريع للأهداف المعرفية التي تحققت في الدرس.

 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم (التدريس) إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- بالتبادل مع أستاذة الشعب الأخرى، يمكن تقديم امتحان قصير معد من قبلها لطالباتي، والعكس.

 

3- عمليات تحسين التعليم (التدريس):

الوقوف على استيعاب الطالبة لمفردات الدرس بتقديم ملخص يلم شعثه، ويضع التفريعات تحت العنوان العريض في محاولة لعمل خريطة واضحة المعالم لكل فن من فنون الأدب السعودي باتجاهاته وتياراته وشخصياته.

 

4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى):

يمكن تحقيق ذلك بتبادل أوراق الامتحان مع أستاذة المادة الأخرى.

 

5- صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر وخطط التحسين:

يمكن الإفادة من استمارات تقييم المقرر والأستاذة لتطوير المقرر، وتجنب السلبيات المشار إليها في الاستبيانات.

 


آخر تحديث
9/24/2012 12:21:32 AM