التدريب العملي (2) 463

التدريب العملي (2) 463

المملكة العربية السعودية

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

مواصفات المقرر

نموذج مواصفات المقرر

لإرشادات إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى صفحة 19-21 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبد العزيز / كلية الآداب والعلوم الإنسانية / فرع الكليات

الكلية/ فرع كليات البنات/ قسم اللغة العربية

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبد العزيز / كلية الآداب والعلوم الإنسانية / فرع الكليات

 

الكلية/ القسم: فرع كليات البنات/ قسم اللغة العربية

أ‌) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1- اسم المقرر ورمزه: التدريب العملي (2) 463

2- الساعات المعتمدة: 3

3- البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس

( إذا كان المقرر يقدم كمادة اختيارية ضمن برامج أخرى، نرجو الإشارة إلى ذلك دون ذكر هذه البرامج)

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر:

د.خديجة بابيضان / د. الشفاء عقيل / د. فتحية بديري.

5- المستوى أو السنة التي يقدم فيها المقرر: الثامن

6- المتطلب السابق لهذا المقرر (إن وجد): التدريب (1)

7- المتطلب المصاحب لهذا المقرر (إن وجد): ----

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: خارج الكلية، مدارس، صحافة.

ب‌) الأهداف

1- وصف موجز لمخرجات التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر إلى:

1- إتاحة الفرصة للطالبة لمعايشة بيئة العمل الحقيقية التي يتوقع عملها بمثلها بعد تخرجها.

2- ممارسة الطالبة للعمل التطبيقي داخل ميدان العمل الحقيقي لاستكمال إعدادها مهنيا و فنيا وسلوكيا.

3- الربط بين مخرجات التعليم بالجهة التعليمية مع متطلبات سوق العمل خلال فترة التدريب مما يساعد على تعزيز وجود فرص وظيفية للمتخرجات.

4- مساعدة الطالبات على التعرف على المجال الوظيفي المناسب لميولهن وطموحاتهن.

ج) وصف المقرر:                                                                                                                             

قائمة الموضوعات

المادة عملية –ولكن يخصص مدة أسبوعين للتمهيد بالمعلومات النظرية

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

1- طرق تدريس مواد اللغة العربية المختلفة.

1

2- المعلومات التربوية الهامة في مجال تعامل المتدربة مع جهة العمل.

1

3- معلومات هامة عن أعمال الإدارة والسكرتارية والمكتبية.

1

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعيا. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

ــــــــــــــــــــــــــــــ

- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

بين لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

1.    موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

توصيف للمعارف المراد اكتسابها

1 ) أن تتعلم الطالبة الأساليب المناسبة للنجاح في مجال التدريب.

2) أن تتعرف على الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع منسوبات
المحيط الذي تتدرب فيه.

3 ) أن تطلع على القوانين الإدارية التي لابد من مراعاتها في مكان العمل.

4) أن تعرف حقوقها وواجباتها كمتدربة في محيط مؤسساتي رسمي.

1.    توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف والمهارات.

1) الطريقة الإلقائية.

2) الحوار والمناقشة.

3) استخدام العروض المرئية.

4) الاستعانة ببعض الوسائل الملموسة كدفاتر التحضير والملفات الإدارية.

5) الاستعانة بخبرات من سبقهن في العمل في هذا المجال.

6) عقد محاضرات في القسم العلمي للطالبات المتدربات في بداية الفصل الدراسي لبيان
مفهوم التدريب وآلياته وواجبات المتدربة، وحقوقها وآليات التقييم لها

1.    الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

1) تقييم جهة التدريب لمستوى الطالبة علميا وتربويا وعمليا.

2) تقييم أستاذة مادة التدريب للطالبة بمناقشتها فيما أدته من عمل وما قدمته أو قدم عنها من تقرير.

أ‌-
المهارات (الإدراكية

1.    . أن تطبق الطالبة كل ما تعلمته من طرق التدريس أو مهارات العمل الصحفي أو الإداري في ممارسة عملها في مجال التدريب.

2.    ان تمارس الطالبة عملية النقد لزميلاتها في الميدان نفسه وفق ما تعلمته في هذا المجال.

3.    أن تطبق الطالبة عمليا المعارف التربوية التي درستها واطلعت عليها في الجزء النظري.

4.    ان تجيد الطابة التأقلم مع بيئة العمل في انضباطها وسلوكياتها.

5.    أن تحرص الطالبة على الالتزام بأخلاقيات المهنة



استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات
العروض المرئية – دفاتر التحضير – النقاش الموجه – طرق الحوار والمناقشة في مجال العمل الإداري- الطريقة الاستنتاجي

طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطالبات:

- الحكم على مدى تطبيق الطالبة لما تعلمته من طرق التدريس أو الأمور الإدارية من قبل الجهة المدربة لها.

- تقييم الوسائل التي تستخدمها المتدربة في مجال التدريب من حيث صحة المعلومة وجمال التقديم.

- تقييم الفريق: حيث تشترك الطالبة في حضور الدروس الميدانية لبعضهن
ويكلفن بالنقد لبعضهن ويتم تقييم هذا النقد للجميع.

يتم مناقشة الطالبة من قبل لجنة من أستاذات المادة فيما أنجزته في مجال تدريبها.

ج- مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسئولية :

- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

1) انخراط الطالبة في العمل في مجموعات لها في نفس المجال لتبادل الفائدة نظريا وعمليا.

2) تبادل المعلومات النظرية، والنظرات النقدية فيما بينها وبين زميلاتها أو من يدربنها
يتيح للطالبة الفرصة لطرح الخطأ، والثبات على الصواب.

3) تكليف الطالبات بتقديم أوراق عمل عن مقترحاتهن لتحسين بيئة العمل         


آخر تحديث
9/22/2012 9:48:23 PM